LA DIVA AMEL BOUCHOUCHA
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الغداء الصحي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Aza
الادارة العامة للمنتدى
الادارة العامة للمنتدى
avatar

انثى عدد الرسائل : 32
العمر : 27
العمل/الترفيه : student
المزاج : rawa2
تاريخ التسجيل : 08/04/2008

مُساهمةموضوع: الغداء الصحي   الأحد مايو 04, 2008 1:21 pm

استكمالاً لموضوع مصادر الفيتامينات والمعادن الطبيعية نواصل اليوم تقديم أهم الفيتامينات والمعادن وأبرز الأطعمة الطبيعية الغنية بها. وقبل ذلك يجدر التنويه إلى أن هناك بعض الممارسات التي نقوم بها في إعداد الطعام بحكم العادة و تؤدي إلى تدمير الفيتامينات والمعادن في الأطعمة ومنها الطبخ فالسبانخ مثلاً الذي يعتبر منجما لكثير من العناصر الغذائية يفقد معظمها بسبب حرارة الطبخ.

فيتامين ه (e) ضروري لسلاسة دوران الدم في الجسم واستخدام الجسم للأوكسجين بشكل سليم وللوقاية من انتشار الجذور الحرّة. والأطعمة الغنية بفيتامين ه هي زيت الزيتون البكر المعصور على البارد واللوز النيء (غير المحمّص والمملح) والسبانخ وغيره من الخضراوات الورقية الداكنة اللون والجزر والأفوكادو والزبدة الطازجة.
الفوليت (حمض الفوليك) ونقصه يسبب فقر الدم وهو ضروري جداً للأم الحامل حيث يساعد على نمو الجهاز العصبي للجنين. وهو ضروري في جميع مراحل الحياة لنمو وصيانة خلايا الدم الحمراء ومنها خلايا الناقلات العصبية التي تعين صحتها على تحسن النوم وتحسن المزاج. والأطعمة الغنية بالفوليت هي العدس والحمص والفول الأخضر والسبانخ والكبدة والبراكولي والشمندر والخس والبرتقال.
فيتامين ك وهو مهم لتخثر الدم وصحة العظام. والأطعمة الغنية به هي زيت الزيتون البكر المعصور على البارد والبراكولي والسلق والسبانخ غير المطبوخ وغيرها من الخضراوات الورقية غير المطبوخة والبزلاء والزهرة.
الكالسيوم وهو ضروري لعظام وأسنان قوية ولبناء العضلات ومرونتها ولتخثر الدم ولصحة القلب والجهاز العصبي، كما أنه ضروري لتنظيم حموضة الدم للحصول على الأوكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون. والأطعمة الغنية بالكالسيوم تشمل الساردين وسمك السلمون والفاصوليا الحمراء والملفوف الصيني والسبانخ والسلق والبراكولي.
الكلوريد وهو ضروري لتنظيم حامضية وقلوية الدم، ولهضم البروتينات والنشويات بشكل سليم، ولتسهيل حركة السوائل خلال أغشية الخلايا في الجسم كله. والأطعمة الغنية به هي الملح البحري الغني بالمعادن (وليس الملح العادي المكرر) وشوربة سلق العظام والكرفس وجوز الهند.
المغنيزيوم وهو ضروري لقوة العظام ولمنع تسوس الأسنان ولإنتاج الطاقة وتنظيم ضربات القلب ولمرونة العضلات وانقباضاتها. والأطعمة الغنية به هي اللوز النيء واللوز السوداني (غير المملح والمحمص) والأرز غير المقشور والسبانخ والسلق والفول الأخضر والباميا والأفوكادو وبذور اللوبياء الجافة.
الفسفور وهو ضروري لقوة العظام والأسنان ولإنتاج الطاقة وصحة الكلى وتوازن حامضية وقلوية الدم وصحة خلايا الجسم بشكل عام. والفسفور موجود في جميع الأطعمة تقريباً على شرط أن تكون الأطعمة طازجة وعضوية أي لم تستخدم المخصبات أو المبيدات في زراعتها.
البوتاسيوم وهو ضروري لنقل العناصر الغذائية والسوائل إلى جميع أعضاء الجسم وتخليص الجسم من الفضلات. وهو موجود في جميع الخضراوات والحبوب والمكسرات على شرط ان تكون طازجة وعضوية.
الصوديوم وهو ضروري لمرونة العضلات ولحركة السوائل داخل وخارج الخلايا ولتنظيم حامضية وقلوية الدم واستقرار عمل الجهاز العصبي.. ولضمان الحصول على كفاية الجسم من الصوديوم يجب تناول أطعمة عضوية تتوازن فيها البروتينات والنشويات والدهون. الكبريت وهو ضروري لمحاربة الإصابة بالعدوى ووقاية الجسم من الأشعة الكهرومغناطيسية ومن التلوث. والأطعمة الغنية بالكبريت تشمل الزهرة والبراكولي والملفوف، والبيض والسمك والدواجن.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amel-bouchoucha.yoo7.com
 
الغداء الصحي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
AMEL BOUCHOUCHA :: المــوضة والجمــال :: التربيـة الصحية-
انتقل الى: